احذرها.. 6 علامات هتظهر عليك لو بتعاني من نقص فيتامين ب12

تتأثر قدرة الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء تعمل بكفاءة كاملة بسبب نقص فيتامين ب12 ونتيجة لذلك، يحدث عدد من الأعراض، حيث إن فيتامين ب12 هو عنصر غذائي حيوي لتعزيز سير العمل في الجهاز العصبي، وفقا للمقال المنشور في مجلة الطب البريطانية (BMJ) ، تعتبر الأعراض العصبية الأعراض الرئيسية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص ، وتؤثر على حركة ووظائف الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، تحدث الأعراض العصبية في 85٪ من حالات نقص فيتامين ب12.

علامات نقص فيتامين ب12

  • اضطراب المزاج

الاضطرابات المزاجية تعتبر واحدة من علامات نقص فيتامين B12 في الجسم، حيث يمكن أن يتسبب النقص المستمر في الشعور بالحزن والتدهور العقلي.

  • تلف العصب البصري

قد يتسبب نقص فيتامين B12 في الجسم في تلف العصب البصري، مما يتسبب في ضعف البصر واضطراب الرؤية (الاعتلال البصري العصبي) بسبب عدم القدرة على نقل الإشارات من العين إلى الدماغ..

  • التهاب اللسان

واحدة من العلامات الأخرى التي تشير أيضًا إلى نقص فيتامين B12 في الجسم، هي الإحساس بألم في اللسان وتغير لونه وقوامه، بالإضافة إلى ذلك قد يعاني الشخص أيضًا من حكة في الفم أو شعور بالوخز في اللسان.

  • اضطراب عمل الجهاز العصبي

من الخصائص الهامة لفيتامين B12 حماية الألياف العصبية، وعندما يكون هناك نقص في هذا الفيتامين في الجسم، يحدث اضطراب في وظائف الجهاز العصبي، ويتجلى ذلك في شكل اضطراب الأحاسيس والشعور بالقشعريرة والحرقة والوخز، وإذا استمر نقص هذا الفيتامين لفترة طويلة، فقد يؤدي إلى مشاكل في التوازن وتغير في الحركة، وهذا يشكل خطورة خاصة على الأشخاص كبار السن.

  • التعب والضعف الدائم

التعب المستمر والضعف يعد من علامات نقص فيتامين ب12 في الجسم، والسبب وراء ذلك هو نقص كريات الدم الحمراء، هذا يُسبب نقص الأكسجين والشعور الدائم بالنعاس وضيق التنفس والدوار.

  • لون الجلد

يمكن أن يكون لون البشرة لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 شاحبًا أو مائلاً إلى اللون الأصفر، ويتعلق ذلك بنقص كريات الدم الحمراء التي تتلف وتزيد نسبة البيليروبين في الكبد بسبب تحلل الخلايا الدموية الميتة، ويؤدي زيادة تركيز البيليروبين في الجسم إلى تسبب الصفار في البشرة وبياض العين.

خطورة نقص فيتامين ب 12 في الجسم

أكدت الدكتورة إينا أمينوفا، الخبيرة الروسية في التغذية، أن النقص في هذا الفيتامين يمكن أن يسبب ارتفاعا في درجة حرارة الجسم والحمى، وتنصح باهتمام بالأعراض مثل الصداع المتكرر وآلام الظهر وفقدان الشهية ورائحة الجسم الكريهة.

وبعبارة أخرى، ينبغي على الفرد أن يتوجه إلى الطبيب عند ملاحظته لهذه العلامات، لكي يتمكن الطبيب من تشخيص وعلاج نقص فيتامين B12 في مراحله المبكرة، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتضمن النظام الغذائي الخاص بها العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين B12